aa

تاريخ التحميل الى الموقع

 22-06-2010

<<< ارسل الى اصدقائك

الرقم التسلسلي

 HF0044

دراسة كندية: 5 عناصر مسؤولة عن 80% من إصابات الجلطة الدماغية

أعتبر علماء كنديون أنه من الممكن تجنب 80% من حالات الإصابة بالجلطة الدماغية على مستوى العالم من خلال تجنب الإنسان لخمسة عوامل.

وحسب التحليل الذي أجراه أطباء كنديون تحت إشراف مارتن اودونيل من جامعة ماك ماستر الكندية لآلاف من حالات الإصابة بالجلطة الدماغية فإن ارتفاع ضغط الدم والتدخين وزيادة نسبة الدهون في منطقة البطن (الكرش) والتغذية غير الصحية وقلة الحركة هي أكثر أسباب الإصابة بالجلطة الدماغية.

وقد قام الأطباء بتحليل بيانات ثلاثة آلاف مريض بالجلطة الدماغية ومقارنتها ببيانات ثلاثة آلاف شخص أصحاء، فوجدوا أن ضغط الدم هو أهم عنصر للإصابة بالجلطة الدماغية اذ زاد من احتمال الإصابة بأكثر من 250%، ويلعب ضغط الدم دورا في واحدة من كل ثلاث حالات إصابة بالجلطة.

وحددت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "لانسيت" البريطانية عشرة عوامل إجمالا تساهم في الإصابة بالجلطة إضافة للعوامل الخمسة المذكورة اعلاه، وهي نسبة الدهون في الدم والسكر والكحول والضغط العصبي والاكتئاب وأمراض القلب.

وأكد الأطباء أن الكثير من هذه العوامل مرتبطة بعضها ببعض، ومن الغريب أن تسعة من هذه العناصر هي نفسها السبب في الإصابة بالذبحة الصدرية، أما العنصر العاشر فهو مشاكل القلب نفسها، بحسب ما أكده الباحثون في دراسة سابقة خاصة بالقلب.

تاريخ النقل 

22-06-2010

نقلا عن 

 موقع النشرة الالكتروني