aa

تاريخ التحميل الى الموقع

17-04-2010

<<< ارسل الى اصدقائك

الرقم التسلسلي

ST0023

سكانر سريع يصور كتابا في دقائق اثناء تصفحه

ابتكرت مجموعة بحث في جامعة طوكيو باليابان برنامج كمبيوتر يجعل من الممكن تصوير مئات الصفحات في كتاب في غضون دقائق.

واستخدم الفريق، الذي يقوده البروفيسور ماساتوشي ايشيكاوا، كاميرا فائقة السرعة تلتقط 500 صورة في الثانية، يمكنها تصوير صفحات كتاب اثناء تقليبها بسرعة.

ويصور الماسح الضوئي الشكل الذي يوضع على سطحه كما هو شكلا، اما الماسح الجديد الذي يجري تطويره فيتعامل مع الصفحات على اساس ان شكلها يتغير اثناء تقليبها.

يقول البروفيسور ايشيكاوا: “تلتقط (الكاميرا) صورة للشكل ثم تعيد حساب الشكل وتعيد رسم صورة. وبما انها تصور ـوشكل الصفحة الاصلي مخزن فيهاـ يسهل التصوير ثم تخزين الصورة كصفحة مسطحة تماما”.

ويمكن للجهاز الجديد تصوير كتاب بحجم 200 الى 250 صفحة فيما لا يزيد كثيرا عن 60 ثانية باستخدام مكونات كمبيوتر عادية متوفرة في الاسواق.

ومع ان الجهاز يحتاج الان وقتا طويلا لاعادة تركيب الصور الملتقطة، يامل الباحثون في ان يطوروا تلك التكنولوجيا لتكون اسرع واصغر حجما.

يقول ايشيكاوا: “في المستقبل، البعيد ربما، وما ان يمكن وضع كل تلك العمليات البرامجية في شريحة واحدة ثم وضعها في جهاز آي باد او آي بود سيمكن التصوير باستخدام تلك الشريحة. حينئذ، سيكون من السهل تصوير كتاب بسرعة وتخزينه لقراءته لاحقا”.

ومع ان امكانية تصوير كتاب باستخدام آي فون تبدو غريبة، الا ان ايشيكاوا يقول ان نموذجا تجاريا من الابتكار الذي يستخدم كمبيوترا كبيرا يمكن ان يتوفر فيما بين عامين الى ثلاثة اعوام.

تاريخ النقل 

17-04-2010

نقلا عن 

موقع ميدنيوز الالكتروني