aa

تاريخ التحميل الى الموقع

18-06-2010

<<< ارسل الى اصدقائك

الرقم التسلسلي

ST0037

تطوير أول طائرة شمسية تطير ليلاً

 

واشنطن: توصل باحثون إلى تطوير طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تتأهب لكي تحلق في السماء، ولكن هذه المرة، ليلاً، وستكون هذه أول رحلة تحمل ركاباً على متن طائرة تطير في الليل وتعتمد تماماً على الدفع عن طريق الطاقة الشمسية فقط.

ومن المقرر أن تقلع الطائرة في يوم مشمس بواسطة الطاقة الشمسية من مطار في سويسرا، في وقت ما في نهاية يونيو الجاري، وبعد إقلاعها ستأخذ الطائرة في شحن الخلايا الشمسية الموجودة في جناحيها بالطاقة، وتعمل على تخزين ما يكفي من الطاقة لكي تجعل المحركات الكهربائية تستمر في العمل حتى الفجر.

ويهدف مؤسسا المشروع، اندريه بورشبرج، وربتران بيكار، إلى إثبات أن طائرة تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها الطيران ليلا ونهارا وأن تقطع فيما بعد، مسافات طويلة من دون أي وقود، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".

وكانت قد أجريت سلسلة من التجارب القصيرة على تلك الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية في ديسمبر عام 2009 وكانت تطير في البداية على ارتفاع 60 سنتم تقطع مسافة لا تتجاوز 300 متر، بعد ذلك تمت تجربتها في الطيران أثناء النهار في 7 إبريل.

ومن المقرر أن يقود بورشبرج الطائرة في أول رحلة ليلية، وفي حالة ثبوت نجاح التجربة يمكن أن يقطع الفريق المكلف بتجربة العمل بالطاقة الشمسية، محاولة أبعد من ذلك.

والهدف النهائي هو الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية المتجددة. ويؤمل أنه خلال عامين، يمكن أن تنطلق الطائرة في أول رحلة يقودها طيار عبر الأطلسي باستخدام الطاقة الشمسية، ثم في 2013 تمضى لتقطع رحلة حول الكرة الأرضية.

تاريخ النقل 

18-06-2010

نقلا عن 

موقع طريق الاخبار الالكتروني