aa

هل تساعد القهوة على زيادة طول العمر؟


ST0182

ربما تتصور أن القهوة ليست سوى جزء يسير من إفطارك الصباحي، إلا أنها قد تشكل جزءا من حياة صحية أطول. وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن» أن الأشخاص البالغين الكبار في السن الذين يتناولون القهوة (سواء الأصيلة أو منزوعة الكافيين) كان لديهم خطر أقل في حدوث الوفاة بسبب مرض السكري، أمراض القلب، الأمراض التنفسية، والأمراض الأخرى، مقارنة بالذين لا يتناولون القهوة.


ويقول الدكتور إريك ريم الأستاذ المساعد في علوم الأوبئة والتغذية في كلية الصحة العامة جامعة هارفارد: «أعتقد أن الدلائل قوية الآن، إذ يبدو أنها (القهوة) مفيدة في الكثير من الجوانب».

النتائج

* ودقق الباحثون في أجوبة مشاركين في استبيان حول عادات تناول القهوة لأكثر من 400 ألف من الرجال والنساء. وبعد تعديل النتائج بالأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطر الأخرى مثل تناول الكحول أو التدخين، استنتج العلماء أن تناول قدحين أو ثلاثة أقداح من القهوة يوميا يعادل تقليلا بنسبة 10% في وفيات الرجال الإجمالية و15% في وفيات النساء الإجمالية، مقارنة بالرجال أو النساء ممن لم يتناولوا القهوة.

ومع أن هذه النتيجة لا تعبر عن علاقة حقيقية بين الأسباب والنتائج، إلا أن الباحثين قالوا: إن هناك رابطة قوية بين تناول القهوة، وزيادة طول العمر.

فوائد وأخطار

* إننا لا نعرف بالضبط لماذا تتسم هذه الحبة الصغيرة للقهوة بفوائد كبيرة، لأن القهوة تحتوي على المئات من المركبات. إلا أننا نعرف فعلا أن واحدا من تلك المركبات وهو «حمض الكلوروجنيك» chlorogenic acid يؤدي وظيفته كمضاد للأكسدة (الأمر الذي يساعد الجسم على مكافحة الأضرار الناجمة عنها).

كما أن حمض الكلوروجينيك قد يقوم أيضا بتشغيل الجينات التي تزيد من حساسية الجسم للأنسولين ويقلل من ظهور داء السكري من النوع الثاني.

لكن عليكم الحذر: فالقهوة المصفاة filtered coffee، مهما كان نوعها، هي التي ترتبط بهذه الفوائد. أما القهوة غير المصفاة (المضغوطة) فإنها تسمح لمركبات مثل «الكافيسترول» cafestrol بالنفاذ إلى مشروب القهوة.

«وقد يؤدي تناول 4 إلى 5 أقداح من القهوة غير المصفاة يوميا إلى زيادة مستوى الكولسترول» كما يقول الدكتور ريم. كما أن القهوة بالكافيين قد تحمل الأخطار لبعض الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية.

تاريخ النقل 

20-10-2012

نقلا عن 

موقع  نورت الالكتروني